الجمعة، 13 أغسطس 2010

حزين : مجاهد منعنى من حضور مؤتمرات قصور الثقافة

بعد علمه بقرار منعه من حضور مؤتمر هيئة قصور الثقافة..

حزين: مجاهد منعنى من حضور مؤتمرات قصور الثقافة

الخميس، 7 يناير 2010 -

الشاعر حزين عمر

كتب وجدى الكومى

انتقد الشاعر حزين عمر، سكرتير عام اتحاد الكتاب، الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، مؤكدا أن قراراته غير صائبة، ومنها استبعاده للشاعر محمود نسيم من إدارة المسرح، وأحمد زرزور من رئاسة تحرير قطر الندى، والدكتور محمد زيدان من فرع ثقافة الجيزة، وممدوح كمال وكيل الوزارة ومدير مكتبه.

وقال حزين عمر إن معظم من استبعدهم مجاهد أسماء كبيرة فى مجال الثقافة والإدارة، إلا أن ذلك حدث بسبب قائمة أصدقاء مجاهد التى يسعى بكل قوة لوضعها فى كل المواقع، بدون أى كفاءة، لأنه شخصيا غير كفء وهو الرأى الذي سبق وقلته لوزير الثقافة شخصياً وقلت له أيضا إن مجاهد، لا يصلح أن يكون رئيسا لهيئة كبيرة مثل قصور الثقافة و"أخره" أن يكون رئيسا لمركز ثقافة الطفل.

جاء ذلك ردا من عمر على رسالة الفاكس التى تلقاها من أعضاء أمانة مؤتمر إقليم القناة وسيناء التى أخبروه فيها بقرار مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة بمنعه من حضوره مؤتمرات الثقافة الجماهيرية الذى جاء من رئيس المؤتمر بشكل شفاهى أمام أعضاء المؤتمر دون أن يأخذ الصفة الرسمية، حسبما أكد عمر.

 
وقال عمر إن هذه التعليمات الشفاهية لمجاهد لم تكن الأولى بخصوص المؤتمر القادم، وإنما صدرت عنه من قبل، خصوصا أنه لم يتلق دعوة لحضور مؤتمر أدباء مصر الذى عقد مؤخرا بالإسكندرية، مشيرا إلى أنه أحد مؤسسيه وكان أمينه العام، مضيفا أن هناك تقليدا داخل الثقافة الجماهيرية بأن تتم دعوة الأمناء بانتظام خاصة أن المؤتمر فى هذه الدورة كان يبحث تطوير آلياته فى ضوء المؤتمرات السابقة.

وأكد حزين عمر أن عدم كفاءة مجاهد ظهرت من خلال تكاليف المؤتمر الأخير بالإسكندرية التى وصلت لـ 650 ألف جنيه، وقال : "عندما كنت أمينا عاما لهذا المؤتمر فيما مضى، وعقد بالإسكندرية أيضا، فى فترة رئاسة أنس الفقى للهيئة، لم تتخط تكلفته مبلغ 60 ألف جنيه، وكانت محافظة الإسكندرية متحملة لتكاليف إقامة الأدباء كاملة وليس جزئيا مثلما حدث فى المؤتمر الأخير".
ــــــــــــــــــــــ
نقلاً عن اليوم السابع رابط :


***************


بعد إصدار تعليمات بمنع حزين عمر من حضور المؤتمر

أمانة أدباء إقليم القناة: تدخلات مجاهد غير مقبولة

الخميس، 7 يناير 2010 - 17:12

د.أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة

كتب - وجدى الكومى

أبدى أعضاء لجنة أمانة مؤتمر أدباء إقليم القناة وسيناء استياءهم من القرار الشفهى لأحمد مجاهد، رئيس هيئة قصور الثقافة، بمنع الشاعر حزين عمر من حضور المؤتمر الأدبى المزمع إقامته فى بورسعيد فى الفترة من 12 حتى 14 يناير.

 
وقال محمد أحمد الدسوقى، عضو أمانة مؤتمر إقليم القناة وسيناء، إن أمانة المؤتمر اختارت حزين ضمن الإعلاميين الذين سيغطون المؤتمر، وذلك لمكانته التى تتخطى كونه صحفيا، إلى كونه شاعرا وسكرتير عام اتحاد الكتاب، مؤكدا أن أمانة المؤتمر وضعت اسمه ضمن المدعوين للمؤتمر، لكن الدكتور محمد رضا الشيمى رئيس إقليم القناة وسيناء، قال بالحرف: "أحمد مجاهد يكره حزين عمر ولو حضر المؤتمر فلن يحضر مجاهد"، مضيفا أنه عندما انتهت اللجنة من وضع قائمة الإعلاميين فوجئت بحذف اسم عمر، ومؤكدا أن هذا لم يحدث سهوا.

وأكد الدسوقى أن رئيس هيئة قصور الثقافة قد لا يحضر المؤتمر لانشغاله بعمل ما، أو بنشاط آخر، لكن لا يجب أن يمتنع عن الحضور لوجود خصومة ثأرية، بينه وبين شخص ما، لكن ذلك قد يحدث لأن مجاهد يهمه أن يكون صورته الإعلامية جيدة، مضيفا أن رئيس الهيئة لا يجب أن يحب أو يكره، أو يقرب البعض ويبعد آخرين، لأنه يشغل وظيفة عامة تتعامل مع الجميع بسواسية، واصفا ما حدث بأنه تدخلات غير مبررة فى الأمانة لا يجب أن تحدث لأننا لسنا موظفين بالهيئة.

الدكتور رزق عبد النبى أكد على وجود تحفظات وتلميحات وتخوفات من حضور بعض الشخصيات للمؤتمر التى قد يؤدى حضورها لإثارة بلبلة ومشاكل بخصوص ما يثار داخل الجلسات الداخلية للمؤتمر، مؤكدا ما قاله الدسوقى عن ترشيح عمر.

فيما أكد عبد النبى شلتوت عضو الأمانة عن وجود نية مبيتة لاستبعاد حزين من حضور المؤتمر، مشيرا إلى أنه يثق فى عدم تدخل د. محمد رضا الشيمى، رئيس إقليم القناة وسيناء، فى اختيارات أمانة المؤتمر، مؤكدا رفض الأمانة لهذا الأسلوب الذى يعطى انطباعا بأن الحركة الثقافية تدار بالأهواء الشخصية وهو ما يرفضه كل مثقفى مصر.
 
محمد التمساح عضو الأمانة أكد أن الشيمى لم يقل صراحة إن مجاهد يكره حزين، لكنه قال: إذا حضر حزين عمر، ستكون هناك حالة شحن فى المؤتمر، مشيرا إلى أن الشيمى طلب وضع اسم حزين فى قائمة المدعوين، ثم فوجئ الجميع بحذفه دون الرجوع إلى الأمانة المختصة وهو ما أغضبنا جميعا.
 

ـــــــــــــــــــــ
نقلاً عن اليوم السابع رابط :




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق